المصدر : بوابة اليوم السابع 8/10/2025
سوهاج أحمد عبدالعال
في إطار جهود الدولة لرفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين وتيسير حصولهم عليها، تشهد محافظة سوهاج تطورًا ملحوظًا في أداء مراكز الخدمات الحكومية المنتشرة بمختلف المراكز والمدن، وذلك ضمن مشروع قومى يستهدف ميكنة الخدمات الحكومية وتقديمها بصورة إلكترونية، تقلل من الاحتكاك المباشر بين المواطن والموظف، وتمنع البيروقراطية وتواجه الفساد.
وتضم محافظة سوهاج حاليًا 7 مراكز رئيسية للخدمات الحكومية، موزعة في كل من حي شرق، وحي غرب، وطما، وأخميم، والمراغة، والبلينا، ودار السلام، وغيرها، وتعمل تلك المراكز على تبسيط الإجراءات وتقديم الخدمات بشكل سريع ومنظم للمواطنين.
وفيما يلي نستعرض الخدمات التي تقدمها تلك المراكز للمواطنين:
أهم خدمات مراكز الخدمات الحكومية بسوهاج:
- طلب ترخيص بناء جديد.
- ترخيص هدم كلي أو جزئي للمباني والمنشآت.
- طلب نقل ملكية ترخيص بناء قائم.
- طلب معاينة منشأة أو عقار لأي غرض إداري أو فني.
- طلب استخراج بيان صلاحية الموقع من الناحية التخطيطية والبنائية.
- استخراج شهادة تفيد سداد غرامات مخالفات المباني.
- طلب معاينة عقار آيل للسقوط لاتخاذ اللازم.
- ترخيص بفتح وتشغيل محل تجاري أو صناعي.
- طلب تعديل أو تجديد ترخيص محل عام (مثل مقهى، مطعم، أو فندق).
- نقل رخصة محل تجاري أو صناعي في حال التنازل للغير.
- إلغاء تراخيص المحلات في حالة الإغلاق أو الإلغاء الطوعي.
- طلب ترخيص ملاهي غير سياحية أو تعديل تراخيص قائمة.
- طلب توصيل مرافق (كهرباء، مياه، صرف، غاز) للعقارات القانونية.
- طلب توصيل مرافق للمباني القديمة أو بالمناطق العشوائية.
- ترخيص أو تجديد ترخيص تركيب وتشغيل مصعد كهربائي.
- طلب شكوى من مخالفة بناء أو وجود أعمال إنشائية بدون ترخيص.
- طلب الحصول على صورة طبق الأصل من مستندات الوحدة المحلية.
- طلب حيازة جهاز إذاعي أو تلفزيوني للمحال العامة.
- طلب تعديل الترخيص بإضافة أو إخراج شركاء من التراخيص التجارية.
- ترخيص أو تجديد ترخيص بإشغال الطريق لأغراض تجارية أو خدماتية.
تلك المراكز تُعد نقلة نوعية في أسلوب تقديم الخدمات بالمحافظة، كما تُسهم في خلق بيئة إدارية عصرية تدعم رؤية الدولة نحو التحول الرقمي، وتخفيف الأعباء عن المواطنين في التعاملات الحكومية اليومية.